أبو قتادة و صموئيل جانكسون و عمر بن أبي ربيعة !

عَنْوَنَ منظّر السلفية الجهادية أبو قتادة الفلسطيني فتواه بـ : “فتوى خطيرة عظيمة الشأن” , تلك الفتوى التي أباح فيها قتل نساء و أطفال من يخدمون في الجيش الجزائري , ليكفّوا و يرتدعوا عن انتهاكهم نساء و أطفال القرى التي ينتمي إليها المجاهدون , حيث تكون غايةُ قتلِ بعض النساء حمايةَ نساء أكثر , حسب تبريرهم .

في فيلم Unthinkable الذي تفوح منه رائحة المحافظين الجدد , و بساعتين من الدمويّة الوحشيّة , تستفظع المحقّقة نيّة الجلّاد صاموئيل جاكسون تعذيب زوجة و أطفال “الإرهابي المسلم” ليعترف أين خبّأ القنبلة النووية , حتى تقول لنا نهاية الفيلم بانفجار القنبلة النووية التي لم يعترف بها , صوابيّة رأي الجلّاد و أخلاقيته حين أراد تعذيب أطفال الإرهابي و تقطيعهم و تمزيق زوجته , ليحمي أطفالاً و نساءً أكثر .

توسّل أبو قتادة الفلسطيني بخطاب الدين , و توسّل صاموئيل جاكسون بخطاب المحافظين الجدد … و بيديه , كلاهما حاول تبرير عنفٍ قد يبدو وحشيّاً بإظهار كونه رحمةً قصوى ضروريّة , و أخلاقيّة عليا أيضاً , وكانت الأنظمة القمعية العربية تفعل ذلك على مدى عقود دون الشعور بالحاجة لتوسّل تبرير .

لا تعرف أصابع الفتاة الناعمة خشونة الغايات , و هي مستقلّة عن أيّ مسؤوليّة سوى مسؤوليّة ما ترتّبه من نسيج الحياة .
لم يقرأ أبو قتادة : لا تزر وازرة وزر أخرى , ولا كان صاموئيل محتاجاً لقراءتها بينما جيش أمّته يمارس قتل خرائط الجغرافيا بمن فيها كي ينام كلبُ الطفلة الشقراء هادئاً في بيته الأنيق و آمناً من الإرهابيين , و لم يسمع أحدهما نزيز الألم من اللحظة الضحيّة و هي تلعنُ جهلَها بلون اللحظة الآثمة التي تعذّب باسمها .

لم يهتد مدّعي الدين إلى الدين , و لا اهتمّ متوسّل الفنّ بفحوى الفنّ , بينهما كان عمر بن أبي ربيعة هو حكيمَ الحرب و الحبّ الأنقى فهماً و الأتقى قلباً و الأعمق بلوغاً لما يهجس به قلب الحياة الجريح -مهما اعترضت الاتحادات النسائية- و هو يبكي على زوجة المختار بن عبيد لمّا قتلها مصعب بن الزبير تحت شمس الضحى , منشداً بحرقة :

كُتب القتلُ و القتالُ علينا
و على الغانيات جرّ الذيول !

About أحمد أبازيد

facebook.com/abazed89
هذا المنشور نشر في رأي. حفظ الرابط الثابت.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s