خديعة المصطلح

كثيرٌ من الإشكاليات الفكرية تنشأ عن المصطلحات التي تقدّم تعميماً سكونيّا على ما هو متنوّع و مرن .
للمصطلحات حياة , مثل البشر و الحضارات , و قد تتطاول هذه الحياة حدّ أن تنبتّ العلاقة بين مصطلح ما و بين أصله الذي وُضع لأجله .
كما قد تكون المصطلحات خادعةً , حين تجمع في ظلّها ما لا يجتمع تحت ضوء البحث , فتكون تعبيراً عن أمنية أكثر منها حكايةً عن واقع .

من ذلك , استخدام مصطلح “الدولة الإسلامية” و “تطبيق الشريعة” التي تتكرّر في نقاشات الشباب الإسلامي حديثاً , إذ كثيراً ما يأخذ الحوار شكل استنكار أنّ المسلمين سيرفضون جماعة ما , و الحجّة أنّ هذه الجماعة تدعو للشريعة , و كلّ المسلمين يطلبون الشريعة , مع إغفال أنّ تأويل الشريعة و تطبيقها أمر اجتهاديّ في الدين أوّلاً ثمّ في الدنيا ثانياً , و الاختلاف بين الإسلاميين و الإسلاميين هو على هذه التأويلات التي تختلف و قد تتناقض تماماً و قد تضطرهم لنزاعات مسلّحة أحياناً فيما بينهم , مع اجتماعهم على المصطلح ذاته , و الأمر نفسه بالنسبة لـ “الدولة الإسلامية” .
و كذلك مصطلحٌ مثل “أهل السنّة و الجماعة” أو “السنّة” , الذي يوهم أنّ هناك جماعة ذات نسيج واحد لا اختلاف فيه تنطلق من المسلّمات ذاتها إلى الغايات ذاتها و تكرّر المقولات ذاتها , بينما يختزن تاريخ المصطلح نفسه أسماء جماعات كثيرة كفّرت غيرها لأنّها لا تتسق مع مذهب أهل السنة و الجماعة , ثم كُفّرت هي نفسها بذات الحجّة .

و هذا لا يعني أن المصطلحات تحمل مغالطاتها دوماً فلا يجب بالتالي استخدامها , فمثل هذا القول كافٍ ليعطل عملية النقد و التحليل , و إنّما يجب وعيُ أنّ المصطلحات لا تحمل حقيقةً متعاليةً ثابتةً منفصلةً عن تاريخها و جغرافيتها و مجتمعها و كافة التحيّزات التي تختزنها حتى تحيّز مستخدمها نفسه .

الاسم سلطة , و كما تتنازع جماعات السياسة بينهما لامتلاك سلطة الحكم , تتنازع أشدَّ منهم جماعات الرأي لامتلاك سلطة الاسم

About أحمد أبازيد

facebook.com/abazed89
هذا المنشور نشر في Uncategorized. حفظ الرابط الثابت.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s